عاصفة "هبة" تحول مصر الي دولة اوروبية في انخقاض درجة الحرارة تحت الصفر - عربيستا


حقيقة ضرب عاصفة  "هبة" وتأثيرها علي طقس مصر اليوم

حذرت هيئة الأرصاد الجوية في مصر من موجات شديدة البرودة وانخفاض في درجات الحرارة، سوف تضرب مصر نتيجة تأثيرها  بالمنخفض الجوي القطبي المعروف باسم عاصفة "هبة" وهو ما يجعل درجات الحرارة تصل الي انخفاض شديد تصل الي تحت الصفر، وهو ما يجعل العديد من رواد التواصل الاجتماعي يتساءلون عن سر حقيقة هذه العاصفة ولماذا سميت بهذا الاسم. 

ويزيد الإحساس ببرودة طقس اليوم، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ علي كافة الأنحاء علي أثر دخول الكتلة الباردة، وتتعرض لكتلة هوائية قادمة من أوروبا وتشهد ذروتها اليوم، ومع سوء الطقس في الكثير من الدول العربية نتيجة العاصفة "هبة".  

تأثير عاصفة هبة على مصر

عاصفة "هبة" تضرب العديد من المناطق، ويكون تأثيرها كبير علي المناطق الساحلية في مصر، ويكون تأثيرها عبارة عن عواصف هوائية وتساقط ثلوج وانخفاض كبير في درجات الحرارة.

وتابع مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أن ما تتعرض له البلاد عبارة عن كتلة هوائية قادمة من أوروبا وتشهد ذروتها اليوم، قادمة من المناطق التي تتعرض للعاصفة "هبة"، عن طريق مرورها بالبحر المتوسط، ما يؤثر على انخفاض في درجات الحرارة خاصة في فترة الليل من اليوم، من المتوقع أن طقس اليوم يكون هناك انخفاض شديد في درجات الحرارة.

خريطة الأمطار في مصر

أعلنت هيئة الأرصاد أن مصر تتعرض هذه الأيام لمنخفض سطحي على البحر المتوسط يدفع كميات كبيرة من الرطوبة والفرصة مهيأة لتساقط الأمطار بشكل كبير على السواحل كافة والدلتا وتمتد للداخل أيضًا.

كما تنشط الرياح الشمالية على مسطح البحر المتوسط مما يؤدي إلى ارتفاع الأمواج بشكل كبير يتجاوز 5 أمتار ويزيد الإحساس ببرودة الطقس، وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ على كافة الأنحاء على إثر دخول الكتلة الباردة.

وقال الدكتور محمود شاهين، إن هذا نتيجة حدوث منخفض في طبقات الجو العليا، ما يعمل على حجب أشعة الشمس بشكل كبير في محافظات الجمهورية.

حقيقة تعرض البلاد لعاصفة "هبة"

أوضح مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، أن حقيقة ضرب العاصفة "هبه" في مصر وتساقط الثلوج، وهناك تساقط في الأمطار بشكل غزير وقد يصاحبها البرد الشديد التي كنا نشاهدها من قبل في الأمطار، وهذا يكون على السواحل الشمالية وشمال الدلتا، ولكن فرصة سقوط الأمطار بمحافظات القاهرة والوجه البحري ستكون شديدة بعض الشيء.

لماذا سميت عاصفة "هبة" بهذا الاسم

يقول بعض رواد التواصل الاجتماعي سبب تسميتها بهذا الاسم يرجع الي أصول تاريخيه قديمة، حيث ترجع لكونها اسمًا محليًا اُعتمد في لبنان فقط، نظرًا لكونها العاصفة الأولى بتلك القوة التي تضرب البلاد وربما تكون الأعنف خلال العام الحالي.

وقديمًا كانت الأعاصير تصنف على أساس خطوط الطول ودوائر العرض، إلا أن كثرة الأرقام واختلاطها ببعضها حالت دون التعرف عليها، ما دفع خبراء الأرصاد إلى إطلاق أسماء البشر على الأعاصير من أجل تمييزها عن بعضها وسهولة حفظها للحصول على معلومات بشكل أسرع.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-