القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد

علاج الاملاح الزائدة في الجسم || عربيستا

 كيفية التخلص من الاملاح الزائدة في الجسم

يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة الأملاح في الجسم، وتكون زيادة نسبة هذه الأملاح نتيجة فقدان الماء أو زيادة الصوديوم في الجسم، وتراكم الأملاح داخل الجسم من الأمور التي تشكل خطرا علي صحة الإنسان، حيث أنها تزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض كارتفاع نسبة ضغط الدم وغيره، والملح يطلق عليه السم الأبيض الذي يشكل خطرا علي صحة وحياة الإنسان، وهذا الأمر يتسبب في الكثير من المشاكل العديدة له، فالإسراف في تناول الأملاح يعد من الأمور لتي تسبب الكثير والعديد من الأمور الغير جيدة لصحة الإنسان.
كما أن تراكم نسبة الأملاح في الجسم من الأمور التي تزيد من الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية، وتراكم الماء داخل الجسم، وزيادة فرص الإصابة بمشاكل في الكلي والكبد والرئة، ولذا يجب تجنب الاملاح لعدم حدوث هذه المضاعفات والمشاكل التي تصيب الجسم.

أسباب زيادة الأملاح في الجسم 

  1. نقص السوائل في الجسم بسبب نقص مياه الشرب.
  2. اضطرابات الغدة الدرقية.
  3. المواد الكحولية والسكرية.
  4. استخدام أنواع معينة من الأدوية.
  5. عدم علاج ارتفاع ضغط الدم.
  6. حدوث مرض السكري المزمن ودهون عالية في الجسم أو شرايين ضيقة.
  7. الخمول والكسل وعدم النشاط.
  8. الحمل.
  9. زيادة الوزن.
  10. علاج ارتفاع سائل الدم.

أعراض ارتفاع نسبة الاملاح في الجسم

  1. احتباس السوائل في الجسم.
  2. حرقة أثناء التبول، وتغير في لون البول.
  3. ألم بالقرب من الكليتين، إما على جانب واحد أو في كلتا الاتجاهين.
  4. ظهور مرض النقرس، وهو التهاب في مفاصل الجسم، ويظهر المرض في شكل احمرار في مفاصل الجسم وألم شديد.
  5. تتشكل حصوات الكلى بسبب ارتفاع الأملاح في الجسم، وغالبًا ما تسبب هذا المرض الغثيان والقيء، والدودة الدموية، يرافقه الألم.
  6. الفشل الكلوي، من المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن زيادة نسبة الأملاح، وأعراض هذا المرض هو تورم الأطراف، ونقص كمية البول، وكذلك ضيق في التنفس.

التقليل من زيادة نسبة الأملاح في الجسم

  • شرب2 لتر من الماء يوميا اواكثر.
  • تجنب الطعام التي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
  • التقليل من وضع الملح داخل الطعام.
  • تجنب الطعام الجاهز وتحضير وجبتك الغذائية بنفسك، وقلل كمية الملح المستخدمة فيها.
  • ممارسة الرياضة يوميا كالمشي.

علاج زيادة نسبة الأملاح في الجسم بالأعشاب

عندما ترتفع نسبة الأملاح في الجسم فإنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة لجسم الانسان، وقد يحدث ارتفاع الأملاح نتيجة لزيادة مستويات الصوديوم في الجسم وعدم وجود توازن بين مستويات الصوديوم والبوتاسيوم والماء في الجسم، ويمكن علاج زيادة نسبة الأملاح في الجسم بالأعشاب التي تساعد في تقليل مستويات الصوديوم وزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم.

علاج الاملاح بالبقدونس
يعتبر البقدونس من أكثر الأعشاب الغنية بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم، حيث يحتوي البقدونس الطازج علي كمية كبيرة من البوتاسيوم، في مقابل ما يحتويه الصوديوم، ويعتبر البقدونس من الأعشاب التي تساعد على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم،
ويمكن إضافة البقدونس الطازج أو المطحون إلى مختلف الأطعمة، حيث يتسم بنكهة مميزة كما أنه غني بفوائد صحية عديدة للجسم.

علاج الاملاح ببذور الشمر
تحتوي بذور الشمر على نسبة قليلة من الصوديوم، حيث يتوفر البوتاسيوم بنسبة مرتفعة في بذورالشمر فضلًا عن الكالسيوم والمغنيسيوم.
وكل هذه المعادن يمكن أن تساعد على تقليل مستويات الملح في الجسم لأن تعزيز مستويات البوتاسيوم يضمن انخفاض مستويات الصوديوم، والوقاية من احتباس الماء في الجسم، وتخفيض ارتفاع ضغط الدم.

علاج الاملاح بالهندباء
تعد الهندباء مصدر هام للبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن الأخرى.
تحتوي عشبة الهندباء على كمية مناسبة من الصوديوم، وبهذا فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم المناسب لتوازن الأملاح في الجسم والتخلص من السوائل الزائدة، مما يجعل الهندباء أحد طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بالأعشاب.

علاج الاملاح بالكركدية
تعتبر نبتة الكركدية نبتة مدرة للبول إلى جانب عملها على ترشيح الكلى وتنظيفها، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ والمستساغ.

علاج الاملاح بالريحان
يحتوي الريحان على كمية مناسبة من البوتاسيوم، وبالتالي فإن تناول الريحان يمكن أن يساعد في علاج احتباس الأملاح في الجسم، ويمكن إضافة الريحان إلى مختلف الأطعمة للحصول على مذاق مميز وفوائد صحية عديدة.

علاج الاملاح بعشبة ذيل الحصان
تعتبر عشبة ذيل الحصان من الأعشاب المستخدمة منذ القدم، حيث أنها تزيد من الحاجة إلى التبول، وبالتالي فإن هذه العشبة تساعد في التخلص من احتباس الماء والملح في الجسم عن طريق البول.

علاج الاملاح بنبات الشحرور
يعمل نبات الشحرور كمصدر طبيعي للبول مما يجعله مفيد في تقليل من عرض احتباس السوائل في الجسم، إذ يزيد نبات الشحرور من الحاجة للتبول والتخلص من الفضلات.

علاج الاملاح بالشاي
يعد الشاي أحد طرق علاج زيادة الأملاح في الجسم بالأعشاب، إذ إن نبات الشاي بنوعيه الأسود والأخضر مدر طبيعي للبول، ويساعد تناوله على طرح الفضلات خارج الجسم.

علاج الاملاح بنبات القراص
يعد الشاي المصنوع من نبات القراص من المشروبات الطبيعية التي تساعد في التخلص من الماء الزائد بالجسم، وبالتالي تقليل ارتفاع الصوديوم الزائد، ويمكن صنع شاي نبات القراص من خلال وضع النبات في ماء مغلي وتصفيته وتناوله.

التخلص من الاملاح نهائيا

1- علاج الأملاح بالمكملات الغذائية
يمكن علاج مشكلة زيادة الأملاح المعدنية والصوديوم داخل الجسم من خلال تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن بعد استشارة الطبيب لكي لا تتعارض مع حالتك اذا كنت تعانين من أي مرض أخر، وتشمل هذه المكملات الغذائية كبسولات الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز فهذه المكملات الغذائية تساعد على تسهيل البول بدرجة متوسطة، كما يمكنك الحصول على هذه المكملات الغذائية والفيتامينات من خلال تناول بعض الخضروات والفواكه والمنتجات الألبانية التي تحتوي على هذه العناصر الغذائية الهامة جدا.

2- علاج الأملاح بالمشروبات الحمضية
تعد المشروبات الحمضية هي أحد الحلول السحرية التي تساعد في علاج الأملاح وطردها خارج الجسم عن طريق البول أو التعرق، كما أنها تساعد في تسهيل البول والتخلص من آلام البطن وتقلصات المفاصل ومن أهم هذه المشروبات الحمضية التي تساعد على ذلك هو مشروب الليمون الذي يحتوي على بعض الخصائص الطبيعية الفعالة التي تعمل على إذابة الأملاح المترسبة في القدمين والمفاصل، كذلك مشروب البرتقال الذي يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية التي تمنع من ترسب الأملاح والتخلص من السموم ونسبة الصوديوم العالية خارج الجسم، لذلك عليك بتناول مشروب الليمون أو مشروب البرتقال أو مشروب الفراولة أو الكرز أو الرمان مرة أثناء وجبة الفطور ومرة بعد وجبة العشاء.

3- علاج الأملاح بالبقدونس والشبت والكزبرة
ومن الأعشاب والخضروات التي تساعد على طرد الأملاح الزائدة خارج الجسم وعلاج احتباس السوائل هي البقدونس والشبت والكزبرة الخضراء وذلك لن كلا منهما يعتبر مصدر غني جدا بعنصر البوتاسيوم  الذي يساعد بشكل طبيعي على تسهيل البول وتفتيت حصوات الكلى وتحسين وظائفها، لذلك قوم بطحن كمية متساوية من كلا من أعشاب البقدونس والشبت والكزبرة ويمكنك إضافة أوراق الريحان وضع كل هذه الاعشاب في الخلاط الكهربائي وأضربيهم جيدا مع مقدار مناسب من الماء واشربه مرتان يوميا وسوف يتم اخراج السموم والأملاح تماما عبر البول والتخلص نهائيا من التورم والانتفاخ الذي يصيب مناطق معينة من الجسم.

4- علاج الأملاح بالماء
نقص تناول الماء من المسببات الأساسية التي تساعد على تراكم وترسب الأملاح داخل الجسم لذلك فهو يعتبر العلاج الطبيعي الأول في التخلص من مرض ارتفاع نسبة الأملاح المعدنية والصوديوم داخل الجسم، وذلك لأن الماء يذيب هذه الأملاح المترسبة ويحد من احتباس السوائل ويقوم بتعزيز الدورة الدموية في الجسم ويساعد على تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم ومن أهمها الكلى التي تقوم بدورها علي طرد الأملاح الزائدة خارج الجسم عن طريق البول، لذلك عليك بتناول لترين من الماءاو اكثر يوميا في فصل الشتاء وثلاث لترات او اكثر في الصيف هذا مع تجنب مشروبات الكافيين والمشروبات الغازية لأنها تساعد على تراكم الأملاح.

5- علاج الأملاح بممارسة رياضة المشي
ومن العلاجات الأكثر فاعلية في التخلص من الأملاح الزائدة والقضاء على احتباس السوائل والمياه تحت الجلد مما تسبب التورم والانتفاخ هي ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل يومي ومن أهمها رياضة المشي فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتسبب حالة من التعرق الشديدة التي تطرد معها الأملاح المعدنية الزائدة والصوديوم الكثيف خارج الجسم، بالإضافة إلى ذلك فإن رياضة المشي تساعد على تخفيف نسبة التورم الموجود في اليدين والقدمين، كما يمكنك ممارسة أي تمرين رياضي اخر بهدف طرد السموم والأملاح خارج الجسم في صورة عرق.

أسباب زيادة الأملاح عند الحامل

  • تناول الأطعمة الجاهزة بصفة مستمرة أثناء الحمل.
  • الإفراط في تناول الطعام المبهر والمالح.
  • تناول كميات قليلة من الماء، ما يتسبب في زيادة نسبة الأملاح.
  • تجنب تناول الفواكه والخضروات بشكل عام.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.
  • الإفراط في تناول الفواكهة الغنية بالأملاح.
reaction:

تعليقات