القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد

كيفية التعامل مع الزوج العصبي - عربيستا

الزوج العصبي

تعد عصبية الزوج من أكثر الأمور المزعجة  التي تواجهها الزوجة والاطفال، ويصعب التعامل معه، فهو لا يستطيع التحكم بأعصابه أو ضبط انفعالاته، لذلك سرعان ما يشعر بنوبات من القلق والغضب، ويبدأ بالتفوه بألفاظ وعبارات دون تفكير مسبق، ويجب على الزوجة أن تدرك أن ما يفعله الزوج ليس عيب فيها أو بقصد جرح مشاعرها، وإنما قد ينتج من سوء الفهم وافتقاد الحوار بينهما، لذلك يفضل دائما من الزوجة أن تعرف نفسية زوجها وما الطريقة الأمثل للتعامل مع عصبيته، حتى لا يزداد الأمر صعوبة، وكثيرا ما يؤدي رد فعل الزوجة السلبي إلى عصبية شريكها، وتوسيع الفجوة بينهما، وفي هذا الموضوع سوف نعرض بعض الخطوات والنصائح التي تسهل على الزوجة التعامل مع عصبية زوجها.

أعراض العصبية

  • الغضب والانفعال.
  • التوتر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة معدل نبضات القلب.
  • الاجهاد.
  • عضلات مشدودة.
  • الشعور بالتنميل أو الوخز.
  • القلق.
  • الاكتئاب.
  • الإحباط.

أسباب عصبية الزوج

  1. الإجهاد والتعب وعدم الحصول على قدر كاف من النوم.
  2. التعرض لبعض المواقف التي تؤدي الي العصبية.
  3. انخفاض الشعور باحترام الذات.
  4. الشعور بالذنب اتجاه أي شيء.
  5. التعرض لصدمات عاطفية.
  6. الانفعال وتقلب المزاج.

كيف اتعامل مع الزوج العصبي

  التواصل البناء مع الزوج  
إن النضج والتفاهم هما أساس الزواج الناجح، وينبغي على الزوجة أن تتواصل بطريقة بناءة واعية، وبعقلية حكيمة مع زوجها.

  التحلي بالصبر والهدوء  
يعد التحلي بالصبر والمحافظة على الهدوء من أهم الأمور التي تساعد في تقليل الطاقة المتقلبة عند الزوج والتغلب على فورة غضبه.

  الاستماع للزوج  
الاستماع للزوج عند الغضب قاعدة يجب إتباعها، فلكل شخص فترة يجب أن يعبر من خلالها عما في داخله، وعدم إظهار أي استهزاء، أو أي اعتراض على ما قاله؛ لأن ذلك يجعله يغضب بسرعة، ولكن يفضل الاستماع إلى آرائه، وأفكاره، حتّى ينتهي من ذلك.

  معرفة أسباب الغضب  
إن معرفة أسباب الغضب يساعد الزوجة على التحدث عن مشكلات الزوج، وتفادي أسباب غضبه، من خلال التوصل إلى الطرق المناسبة للتعامل مع عصبية الزوج، ثم كسب زوج هادئ.

  عدم تأنيب الزوج  
يؤدي الغضب إلى الشعور بالحزن والخوف والألم، لذا ينبغي التعامل معه بتعاطف، وصبر، وحكمة، وتجنب اللوم والاتهام.

  الحزم والاحترام  
يجب على الزوجة أن تتصرف مع زوجها الغاضب باحترام، مما يعطي انطباعاً للزوج بأنها شخصية واثقة، وصادقة، واجتماعية.

  عدم التحدث إلى الزوج أثناء غضبه  
عدم تحدث كلا الزوجين إلى بعضهما لفترة من الزمن، مع ضرورة الانتظار حتى يهدأ الزوج تماماً.

  الصمت عند غضب الزوج  
التزام الصمت أثناء عصبية الزوج أو غضبه من أهم الأمور التي تجدي نفعا، وبإمكان الزوجة مناقشة زوجها بعد هدوئه ورجوعه إلى حالته الطبيعية، للحصول على نتائج إيجابية تتمثل في دفع الزوج إلى التحكم في غضبه في المرات الأخرى.

  محاولة التأثير على الزوج لا السيطرة عليه  
ينبغي على الزوجة أن تتواصل بطريقة عقلية واعية، إلى خلق بيئة إيجابية تفاهمية تساهم في إنشاء علاقة تعاونية بدلًا من التحكم والسيطرة.

  ممارسة الاسترخاء  
تعد تمارين الاسترخاء بمثابة المهرب الفعال عند اجتياح نوبات العصبية، وتساعد ممارسة هذه التمارين في تهدئة المزاج.

  استشارة اختصاصي العلاقات الزوجية  
حيث يمكن اللجوء لاختصاصي العلاقات الزوجية واستشارته حول الحلول المناسبة، لاستعادة التوازن والتوصل إلى الحل الذي يرضي كلا الطرفين.

طرق للتعامل مع الزوج العصبي

  1. احتواء الزوج، وتهيئة المنزل له ليشعر بالدفئ والامان، الامر الذي يخفف عنه اثر ما حصل عليه خارج المنزل من مشاكل وضغوط كثيرة.
  2. كوني كالإسفنج وقت الغضب تمتص الكثير من السائل دون اعتراض ولا امتناع، فامتصي غضب زوجك حتى نهايته، ولا تقفي في وجهه وقت الغضب كي لا تخسرين كثيرا.
  3. معرفة الامور التي تسبب عصبية الزوج من جانب المنزل او الزوجة وتجنبها، لان ذلك يفيد في تهدئة انفعلات الزوج ولن يثير غضبه.
  4. واجهي الموقف بشجاعة وتجاهلي هتافه وعويله وتهديداته المتكررة، حيث أنها نتيجة فعل انفعالي فقط ، وسوف ينتهي وتصير الأمور هادئة بعد ذلك إذا استطعت أن تتجاوزي هذه الفترة الحرجة.
  5. لا تقاومي زوجك وقت الغضب واتركيه وشأنه حتى يهدأ ثم عاتبيه وسوف تحصلين علي رضاءه ويقدر لك تحملك لهذه السخافات التي تصدر عنه.
  6. لا تحاولين جذب انتباه زوجك لما يكره فابتعدي عن كل الأمور التي تثير عصبيته قدر المستطاع وقت وجوده حتى تتفادى هذا السلوك الذي قد يندم عليه كلا الزوجين إن لم يدركا الحل المناسب.
  7. لا تطلبي منه أن يهدأ مطلقا فأنت بهذه الطريقة تشعلين النيران ولا تطفئيها بل اتركيه يهلل ويعول حتى تزول الغمة ويهدأ من تلقاء نفسه.
  8. التحلي بالصبر والحكمة من اهم الامور التي يجب تعتمد عليها الزوجة في تعاملها مع زوجها العصبي، لذا يجب علي الزوجة ان تكون صبورة وحكيمة، ويكون لديها مهارة الذكاء في كيفية تفريغ كل ما بداخله من انفعلات لتمص غضبه وتريحهمن عناء ما يشعر به.
  9. عدم الرد علي الزوج اثناء انفعاله وعصبيته، والتزام الصمت والهدوء، حتي يفرغ كل ما بداخله من انفعالات سلبية.
  10. عدم السماح لاي طرف خارجي للتدخل في الحياة الزوجية ومشاكلها الا في حدود ضيقة استدعت ذلك.
reaction:

تعليقات